أبرز أعمال جهاز الطاقات المتجددة لعام 2023م

عمل جاد … وتجدد دائم

يسعي جهاز الطاقات المتجددة بكوادره وكفاءته الوطنية المخلصة ويسابق الزمن في تنفيذ خططه وبرامجه التي اعدت وفق دراسات علمية جماعية هادفة تستهدف المشاريع القائمة على استخدام الطاقات المتجددة بمختلف تعدداتها وصورها والاستغلال الامثل للمصادر المتاحة في بلادنا .

والجهاز وضمن عمله المتواصل وضع مخططًا استراتيجيًا لاستغلال المصادر المتاحة من الطاقات المتجددة خاصةً منها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بهدف تنفيذ عدد من المشروعات الريادية في ليبيا .

-اتفاقيات تعاون مع الجهاز …

ومن ابرز ما قامت به ادارة الجهاز

توقيع اتفاقيات تعاون في مجال الطاقات المتجددة بين الجهاز و عدة شركات دولية الغرض منها التدريب والتطوير و تنفيذ المشاريع .

ومن هذه المشاريع البدء فعليا في تنفيذ مشروعات وفق المخطط الاستراتيجي الهادف الى رفع نسبة مساهمة الطاقات المتجددة في منظومة الطاقة الوطنية ومن ضمن المشاريع المستهدفة:-

مشروع انشاء محطات طاقة شمسية مربوطة بالشبكة العامة للكهرباء بقدرة 170 ميجاوات في عدد من المواقع.

– شركات عالمية تساهم معنا …

وكذلك مشاريع استثمارية لتنفيذ محطات طاقة شمسية مربوطة بالشركة العامة للكهرباء بإجمالي قدرة 1500 ميجاوات مقسمة علي النحو التالي :-

500 ميجاوات استثمار لشركة توتال الفرنسية.

500 ميجاوات استثمار لشركة الاماراتية.

500 ميجاوات استثمار لشركة UCC القطرية.

وان الجهاز والعاملين به يضعون نصب اعينهم وبإصرار علي التكاثف والعمل الجاد من أجل توطين الطاقات المستدامة والنهوض بسوق الطاقات المتجددة من أجل تنويع الاستثمار واستغلال كل موارد الطبيعة التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني باعتبار ان الاستثمار في الطاقات المتجددة تمثل مجالًا فعالًا من حيث التكلفة خاصة وان مصادرها موجودة في ليبيا وكل ما تحتاجه هو توفير الإمكانيات اللازمة لاستغلالها.

– الصناعة والطاقات المتجددة…

ان صناعة الطاقات المتجددة تشهد تغيرًا جذريا مع مشاريع التحول التدريجي نحو مصادر الطاقة المتجددة كبديل للطاقة التقليدية المكلفة و الملوثة وقد اظهر تقرير صادر عن الوكالة الدولية للطاقة المتجددة أن الاستثمار في هذا النوع من الطاقة فعال من حيث التكلفة ويوفر النمو الاقتصادي والوظائف واهداف التنمية المستدامة.

90‎‎% من كهرباء العالم ستولد من الطاقة المتجددة…

ان العقود المقبلة ستشهد تحويل سريع الي الطاقة النظيفة حيث ان حوالي 90‎% من كهرباء العالم ستولد من طاقة المتجددة وان مصادرها متوفرة في كل انحاء العالم.

– عام 2029 الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة.

ان العلماء يؤكدون ان عام 2029 ستكون الكهرباء مولدة من مصادر الطاقة المتجددة وستكون الارخص علي مر العصور…

– مستقبل واعد للطاقات المتجددة..

والطاقة المتجددة وحسب كل الخبراء ستكون ضرورة ملحة وتمثل مستقبل الطاقة النظيفة والارخص بكل دول العالم بل ستكون سوق واعدة يسعي الجميع بالاستثمار فيها ولتكون بديلًا عن استثمارات اخري ربما تكون مكلفة .

– ورش العمل ودورات تدريبية

ومن ضمن ما يوليه الجهاز من اهمية هو مجال التدريب وتأهيل لكوادره الشبابية وتطوير واستيعاب الحدث العلمي في مجال تخصصهم حيث تم ايفادهم للتأهيل والتدريب المتقدم لدي دول تقدمت لها الصيت الكبير في مجال اهمية الطاقات المتجددة.