اليوم العربي لكفاءة الطاقة

بمناسبة الاحتفالية الثانية عشر لليوم العربي لكفاءة الطاقة التي عقدت تحت رعاية معالي السيد/ أحمد أبو الغيط – الأمين العام لجامعة الدول العربية؛ و بتنظيم من الأمانة العامة لجامعة الدول العربية (إدارة الطاقة) و بالتعاون مع المركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، يوم الأحد الماضي الموافق 19 مايو 2024 بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

و للمرة الأولى تنظم ليبيا رسميًا الى قائمة الدول العربية التي لديها استراتيجيات وطنية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة بعد أن سلم السيد / م . محمد دخيل صيدون مدير مكتب شؤون مجلس إدارة جهاز الطاقات المتجددة للسيدة/ دكتورة جميلة مطر مدير إدارة الطاقة بالامانة العامة بجامعة الدول العربية نسخة من الاستراتيجية الوطنية للطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة التي تم اعتمادها من قبل حكومة الوحدة الوطنية.

و التي أعدت بالتعاون بين كل من وزارة التخطيط و جهاز الطاقات المتجددة والشركة العامة للكهرباء والوكالة الامريكية للتنمية الدولية (USAID)، اعتماد على عدد من الأسس والتي منها الإطار الاسترشادي العربي لتحسين كفاءة الطاقة الكهربائية وترشيد استهلاكها لدي المستهلك النهائي.

حيث شارك جهاز الطاقات المتجددة

في فعاليات اليوم العربي لكفاءة الطاقة في دورته الثانية عشرة والذي كان حدثاً عربياً رفيع المستوى شارك في فعالياته كبار المسؤولين و وفود من عدد من الدول العربية بالإضافة إلى ممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وممثلي عن الجهات ذات العلاقة بالطاقات المتجددة وكفاءة الطاقة، فضلًا عن نخبة من الخبراء والمتخصصين من المنطقة العربية.

وتضمنت فعاليات اليوم العربي جلسة خاصة بالاحتفال بمسابقة اليوم العربي لكفاءة الطاقة حول “أفضل براءة اختراع في مجال كفاءة الطاقة”؛ وجلسة حوارية حول دور البحث والتطوير والاختراع في إيجاد حلول مبتكرة ومستدامة للوصول إلى أهداف كفاءة الطاقة في المنطقة العربية؛ وعرض مرئي من جانب المركز الإقليمي حول الإطار الاسترشادي لتقييم الأثر البيئي والاجتماعي الاستراتيجي التراكمي لمشاريع الطاقة المتجددة في المنطقة العربية.