إجتماع مشترك بين جهاز الطاقات المتجددة و المؤسسة الوطنية للنفط والشركة العامة للكهرباء لتعزيز التعاون وحلحلة وتذليل الصعاب من أجل تطوير قطاع الطاقة بليبيا


عقد صباح أمس الثلاثاء الموافق 2022/08/02م، بمقر المؤسسة الوطنية للنفط بمدينة طرابلس إجتماع تقابلي ضم كل من :
السيد / م. أسامة الضراط مستشار رئيس مجلس الوزراء لشؤون الكهرباء والطاقات المتجددة و السيد /د. عبدالسلام الأنصاري رئيس مجلس إدارة جهاز الطاقات المتجددة والسيد / م. أصيل إرتيمه عضو مجلس الإدارة ومدير إدارة تشجييع الإستثمار بالجهاز، والسيد/ د. فرحات بن قدارة رئيس مجلس إدارة المؤسسة الوطنية للنفط، والسيد/ م. مسعود سليمان موسى عضو مجلس الإدارة بالمؤسسة، والسيد/ د. محمد عمر المشاي رئيس مجلس إدارة الشركة العامة للكهرباء، كما حضر الإجتماع كل من:السيد/ د. نجمي كريم مدير إدارة الصيانة والمشاريع بالمؤسسة، والسيد/ م. عزالدين الهنشيري مسؤول لجنة الطاقة المتجددة بالمؤسسة الوطنية للنفط ، والسيد / محمد المصباحي مدير مكتب رئيس مجلس الادارة بالمؤسسة الوطنية للنفط.
حيث تناول الإجتماع مناقشة أوجه التعاون المشترك بين الجهات الثلاثة المسؤولة عن قطاع الطاقة بليبيا و الصعوبات والتحديات التي يواجهها هذا القطاع ، وذلك بهدف وضع الحلول المثلى لمواجهة هذه التحديات، وبما يضمن المحافظة على على تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود اللأزم لتشغيلها وبإستمرارية دائمة، ودراسة إمكانية الاستفادة من الغاز المصاحب لعمليات الإنتاج في الحقول النفطية الذي يتم حرقه في تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية ، كما تم التطرق في الإجتماع إلى إمكانية الاستثمار في مشاريع الطاقات المتجددة والتوسع في إنشاء محطات توليد الطاقة الكهربائية بإستخدام تقنيات الطاقات المتجددة وخصوصاً الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لدعم الشبكة العامة للكهرباء وتغطية جزء من الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية والمساهمة في إدارة جانب الطلب ودعم الإقتصاد الوطني من خلال تعزيز الصادرات النفطية بما سيتحقق من وفر في الوقود الأحفوري المستخدم حالياً في محطات توليد الطاقة الكهربائية التقليدية.
ومن خلال الإجتماع أستعرض السيد/ د. عبد السلام الأنصاري، رئيس مجلس إدارة الجهاز المخطط الإستراتيجي الموضوع لتطوير مجال الطاقات المتجددة بليبيا ، الذي يستهدف تنفيذ حزمة من مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في مختلف مناطق ليبيا والتي كان أولها مشروع محطة السداد لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة مركبة (500 ميجاوات) مربوطة بالشبكة العامة للكهرباء الذي ستقوم بتنفيذه شركة توتال إنيرجي الفرنسية.
من جانبه أشاد السيد / د. فرحات بن قدارة بالتعاون والتنسيق القائم بين المؤسسة والشركة العامة للكهرباء وجهاز الطاقات المتجددة ، مؤكداً بأن الأولية القصوى بالنسبة للمؤسسة الوطنية للنفط، هو تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالوقود اللازم للتشغيل وبالأخص محطة كهرباء أوباري، ومحطة غرب طرابلس بأسرع ما يمكن، وكذلك دعم جهاز الطاقات المتجددة من أجل النهوض بهذا القطاع الحيوي الهام.
كما أكد السيد/ د. عبدالسلام الأنصاري رئيس مجلس إدارة الجهاز على أهمية تكاثف و تظافر الجهود و تفعيل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين كافة المؤسسات ذات العلاقة و تذليل الصعاب وحشد كافة الإمكانيات المتاحة وتطويعها من أجل النهوض بقطاع الطاقة وتحقيق التقدم والإزدهار من خلال تنمية مستدامة في كافة ربوع ليبيا الحبيبة.